ﺗﻌﻠﯾﻣﺎت اﻟﺗﺷﻐﯾل ﻟﻠﺟرارات اﻟزراﻋﯾﺔ

ﺇﻥ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻭﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍلجرار ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻹلمﺎﻡ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﻳﻄﻴﻞ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺍلجرﺍﺭ ﻣﻊ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺗﺸﻐﻴﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻷعطال ﺍلمتوقعة . ﻭفىﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪﻡ اهتمام ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﻳﺼﺒﺢ ﺗﺸﻐﻴﻠﻪ غير ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺎ .  ﻭلﻜﻦ اختصار ﻃﺮﻕ ﺃﻭ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍلمثلى :

ﺃﻭﹰﻻ : -  ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻠﻴﻴﻦ :  ﻳﺘﻢ إجراء ﻋﻤﻠﻴﺔ التلين ﻟﻠﺠﺮﺍﺭ والصيانة ﺍﻷخرى وتغيير ﺍﻟﻔﻼﺗﺮ ﺣﺴﺐ ﺗﻮﺻﻴﺎﺕ  ﺍﻟﻜﺘﺎﻟﻮﺝ.  

ﺛﺎﻧﻴﹰﺎ :- ﺗﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭ ﻟﻠﺘﺸﻐﻴﻞ   : ﻗﺒﻞ ﺑﺪﺀ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﶈﺮﻙ ﺗﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻵﰐ:-

١. ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻴﺎﻩ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﰲ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﲑ .

٢. ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺰﻳﺖ اﻟمحرك  [ ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍلجرﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﻣﺴﺘﻮﻳﺔ ] .

٣. ﺗﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻛﻤﻴﺔ ﻭﻗﻮﺩ ﻛﺎﻓﻴﺔ فى الخزان ﻭﺗﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻃﺮﺩ الهواء فى ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ فى ﺣﺎﻟﺔ استهلاك الوقود بالكامل او ﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍلجرﺍﺭ لمﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﻊ ﻣﻠﺊ ﺍﻟﺘﻨﻚ فى نهاﻳﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ .

٤. ﺗﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺷﺤﻦ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﻭﺃﻥ ﲨﻴﻊ ﺍﻟﻮﺻﻼﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻣﻮﺻﻠﺔ ﺗﻮﺻﻴﻼ ﺟﻴﺪﹰﺍ

٥. ﺃﻛﺸﻒ ﻋﻦ ﺿﻐﻂ ﺍﳍﻮﺍﺀ ﺑﺎﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﻭﺗﺄﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺠﻞ ﺍﳋﻠﻔﻲ ﳑﻠﻮﺀ ﺑﺎﳌﺎﺀ ﺇﱃ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺜﻠﺜﲔ ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻫﻮﺍﺀ .

٦. ﺍﺟﻌﻞ ﺫﺭﺍﻉ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺴﺮﻋﺔ ( ﺍﻟﻔﺘﻴﺲ ) ﰲ ﻭﺿﻊ ﺍﳌﻮﺭ ( ﺍﶈﺎﻳﺪ ) .

٧. ﺗﺄﻛﺪ ﺃﻥ ﺫﺭﺍﻉ ﻋﻤﻮﺩ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ P.T.O ﰲ ﻭﺿﻊ ﺍﳌﻮﺭ ( ﺍﶈﺎﻳﺪ )

٨. ﳚﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﺭﺍﻉ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﰲ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﳍﻴﺪﺭﻭﻟﻴﻜﻲ ﺇﱃ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﺃﻱ ﰲ ﻭﺿﻊ ﺍﳍﺒﻮﻁ

ﺛﺎﻟﺜﹰﺎ : – ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ : 

١. يجب ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍلجرار ﻣﻔﺮﻣﻼ ﺑﺬﺭﺍﻉ ﻓﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﻴﺪ .

٢. ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ [ ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺖ او السويتش[.

٣. ﺃﺩﺭ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺖ [  ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺘﺴﺨين ]  ﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍلمﺎﺭﺵ ﻭﻋﻨﺪ ﺩﻭﺭﺍﻥ لمحرﻙ ﺃﺗﺮﻙ ﻣﻔﺘﺎﺡ

ﺍﻟﻜﻮﻧﺎﻛﺖ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﱃ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﻮﺳﺘﻪ .

٤. ﳚﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﳌﺸﻐﻞ ﻳﺪﻩ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺖ ﻓﻮﺭ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺍﶈﺮﻙ ﻣﻨﻌﹰﺎ ﻣﻦ ﻛﺴﺮ ﺗﺮﺱ ﺍﻟﺒﻨﺪﻛﺲ .

٥. ﰲ ﺑﻌﺾ ﺍﳉﺮﺍﺭﺍﺕ ﺗﻮﺟﺪ ﴰﻌﺎﺕ ﺗﺴﺨﲔ ﻟﻠﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﰲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﶈﺮﻙ ﰲ ﺍﳉﻮ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ .

٦. ﳚﺐ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﶈﺮﻙ ﳌﺪﺓ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ [ ﺗﺴﺨﲔ ]

٧. ﳚﺐ ﺭﻓﻊ ﻭﺧﻔﺾ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﳍﻴﺪﺭﻭﻟﻴﻚ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ

ﺭﺍﺑﻌﹰﺎ: ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ:- 

   ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﳌﻨﺎﺳﺒﺔ ﻹﺟﺮﺍﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺯﺭﺍﻋﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻛﺜﲑﺓ ﻣﺜﻞ ﻧﻮﻉ ﻭ

ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﻭﻧﻮﻉ ﺍﶈﺼﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﻣﺮﺍﻋﺎﺗﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ

ﻫﻮ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺃﻱ ﻛﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍلمستهلكة ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ .

ﺧﺎﻣﺴﹰﺎ : ﺑﺪﺀ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭ ﻭﻗﻴﺎﺩﺗﻪ : -  

ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﶈﺮﻙ ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻪ ﻳﺒﺪﺃ ﲡﻬﻴﺰ ﺍﳉﺮﺍﺭ ﻟﻠﺴﲑ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

١. ﳜﻔﺾ ﺫﺭﺍﻉ ﻓﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﻴﺪ .

٢. ﻳﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﺑﺮﻳﺎﺝ

٣. ﻳﻨﻘﻞ ﺫﺭﺍﻉ ﺗﻌﺸﻴﻖ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﺒﻄﻴﺌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ الى ﺍﻟﻮﺿﻊ المطلوب ﺳﻮﺍﺀ ﻟﺴير ﺍلجراﺭ ﺃﻭ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺍلمطﻠﻮﺑﺔ .

٤. ﻳﺘﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﳌﻄﻠﻮﺑﺔ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﺘﻴﺲ .

٥. ﺗﺰﺩﺍﺩ ﺳﺮﻋﺔ ﺍلجﺮﺍﺭ ﺗﺪﺭيجيا ﻭفى ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ يخفف ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﺑﺮﻳﺎﺝ حتى ﻻ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺍلجرار.

٦. ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﺑﺮﻳﺎﺝ ﻭﻻﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺤﻤﻴﻞ [  ﺳﻨﺪ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ] ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﲑ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﺂﻛﻞ ﺍﻷﺳﻄﻮﺍﻧﺔ .

٧. ﻋﻨﺪ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻳﺮﺍﻋﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺄﻛﺪ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﺃﻥ ﺩﻭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻟﻠﻌﺠﻠﺘﲔ ﻣﺮﺗﺒﻄﲔ ﺑﺎﻟﺴﻘﺎﻃﺔ ﻷﻧﻪ ﰲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺩﻭﺍﺳﱵ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﳝﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺍﳉﺮﺍﺭ ﰲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻓﺮﻣﻠﺔ ﻟﻌﺠﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﺍﳌﺴﺘﻘﻠﺔ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻋﻨﺪ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﳉﺮﺍﺭ ﰲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﳌﺰﺭﻋﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺴﲑ ﺩﺍﺧﻞ ﻃﺮﻳﻖ .

٨.يجب ﻋﺪﻡ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺪﺑﺮﻳﺎﺝ ﻋﻨﺪ ﻧﺰﻭﻝ ﺍلجرار ﻋﻠﻰ المﻨﺤﺪﺭﺍﺕ  ﻻﻳﺆﺩﻱالى ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍلجرار ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﻭﺿﻊ ﻋﺼﺎ ﺍﻟﻔﺘﻴﺲ ﰲ ﻭﺿﻊ ﺍﶈﺎﻳﺪ .

ﺳﺎﺩﺳﹰﺎ : ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﻟﻴﻜﻲ :- ﻳﻘﻮﻡ ﻟﺠﻬﺎﺯ ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

١. ﺭﻓﻊ ﻭﺧﻔﺾ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ .

٢. ﻳﻌﺎﻭﻥ ﰲ ﻧﻘﻞ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ .

٣. ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﰲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﰲ ﺍﻟﻌﻤﻖ .

٤. ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﰲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﰲ ﺍﳊﻤﻞ .

ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺷﺮﺡ ﻟﻄﺮﻳﻘﱵ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﰲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﳍﻴﺪﺭﻭﻟﻴﻜﻲ :-

ﺃ- ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﰲ ﺍﻟﻌﻤﻖ :- ﻭﻳﺘﻢ ﰲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺂﻻﺕ ﺯﺭﺍﻋﻴﺔ ﻻ ﲣﺘﺮﻕ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﲣﺘﺮﻕ

ﺍﳉﺰﺀ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻘﻂ [ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻣﺜﺒﺘﹰﺎ ﰲ ﺍﻟﺜﻘﺐ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻣﻦ ﺣﺎﻣﻞ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻵﻟﺔ ].

ﺏ-  ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ الحمل :- ﻭﻳﻌﻤﻞ فىﺣﺎﻟﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺁﻻﺕ ﲣﺘﺮﻕﺃﺳﻠﺤﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﲝﻴﺚ

ﺗﻨﺸﺄ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ كبيره لحركه الجرار مثل (المحاريث ومحاريث تحت التربه ) وتوضع سلاسل الاذرع الجانبيه (الجشمه ) بحيث تكون غير مشدوده ويظبط ذراعا الرفع الجانبيان بحيث تناسب عمليه الحرث المطلوبه ويركب ذراع التعليق العلوى فى الثقب ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺣﺎﻣﻞ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ وحينئذ يجب ضبط المحراث بحيث تكون فى وضع افقى تماما ويت ذلك بواسطه ذراع التعليق العلوى والنصف ذراعى الرفع الجانبيان .

١- ﺍﻟﺜﻘﺐ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻭﺍﻷﻭﺳﻂ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﺎﻥ فى ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ فى الحمل  .

٢- ﺍﻟﺜﻘﺐ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻭﺍﻷﻭﺳﻂ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﺎﻥ فى  ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ فى ﺍﻟﻌﻤﻖ .

  • فى ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔكبيره جدا و لايستطيع المحراث اختراقها للعمق المطلوب يوضع ذراع التعليق العلوى النصف فى الثقب الاوسط فى حامل تثبيت الالات الزراعيه ثم يوضع بعد ذلك فى الثقب العلوى من المحراث واذا لم يصل الى العمق الملوب يوضع فى الثقب الاوسط او الاسفل من الاله .

* فى ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ صغيره ينزل المحراث الى عمق كبير ﻓﻴﻮﺿﻊ ﺯﺭﺍﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ

ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ فى ﺣﺎﻣﻞ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻵﻻﺕ ﻭﺍﻷﺳﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻵﻟﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ٠

ﺳﺎﺑﻌﺎ:ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻵﻟﺔ ﺑﺎﻟﺠﺮﺍﺭ :- ﻫﻨﺎﻙ ﻃﺮﻳﻘﺘﺎﻥ ﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻵﻟﺔ ﺑﺎﻟﺠﺮﺍﺭ : -

١- ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺛﻼﺙ ﻧﻘﻂ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻖ ٠

٢- ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻗﻀﻴﺐ  الجر الموجود بالجرار ( ﺍﻟﻘﺎﻃﺮﺓ )  ﻳﺘﻌين ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﺑﺼﻔﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻣسامير ﺍﻟﻘﺎﻃﺮﺓ ﻭﺭﺑﻄﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍ ﻭﻭﺿﻊ ﻣﺴﺎﻣيربدلا من التى فقدت . اما مميزات ﻟﻄﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺑﺜﻼﺙ ﻧﻘﻂ ﻟﻠﺸﺒﻚ :-

١) ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻵﻟﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ٠   2) ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻧﻘﻞ ﺍﻵﻻﺕ الى ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ٠

٣) ﺳﻬﻮﻟﺔ المناوره    4 ) ﺃﻛﺜﺮ وفرا فى ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ٠

ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺷﺮﺡ ﻷﺟﺰﺍﺀ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﻟﻴﻜﻲ :- 

ﺃﻭﻻ :- ﺍﻷﺫﺭﻉ ﺍﻟﺴﻔﻠﻴﺔ :- ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻵﻻﺕ ﻭالﺛﻘﻮﺏ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎنى ﻟﺘﺜﺒﻴﺖ

ﺍﻟﺴﻼﺳﻞ ﺍلجانبيه ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﺸﻮﻛﺔ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﻓﻊ ٠

تحذير:- ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ يجب ﺭﻓﻊ ﺍﻵﻟﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺣتى لا يحدث اعوجاج ﻟﻸﺫﺭﻉ ﺍﻟﺴﻔﻠﻴﺔ .

ﺛﺎﻧﻴﺎ :- ﺳﻼﺳﻞ ﺍﻷﺫﺭﻉ ﺍلجاﻧﺒﻴﺔ :- ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ فى تحدﻳﺪ ﺍلحرﻛﺔ ﺍجاﻧﺒﻴﺔ ﻟﻶﻟﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﻟﺘﺠﻨﺐ

ﻛﺴﺮ ﺍﻟﺴﻼﺳﻞ ﻭﺍﻋﻮﺟﺎﺝ ﺍﻷﺫﺭﻉ يجب ﺇﻃﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﻼﺳﻞ ﻭﺍﻵﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ثم ﺑﻌﺪ ﺭﻓﻊ ﺍﻵﻟﺔ ﺇلى

ﺃﻋﻠﻲ ﺗﻘﺼﺮ ﺍﻟﺴﻼﺳﻞ ٠

ﻣﻠﺤﻮﻇﺔ :- يجب  ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺬﺭﺍﻋﺎﻥ ﺍﻟﺴﻔﻠﻴﺎﻥ ﺑﻮﺍﻳﺮ ﺳﻠﻚ ﻭﺍلجرﺍﺭ ﺑﺪﻭﻥ ﺁﻟﺔ ﻣﻌﻠﻘﻪ حتى ﻻ ﺗﺼﻄﺪﻡ

ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺫﺭﻉ ﺑﺎﻟﻌﺠﻞ الخلفى ﻭﺗﺴﺒﺐ ﻗﻄﻌﻪ ٠

ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺃﺫﺭﻉ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍلجاﻧﺒﻴﺔ :- ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ فى ﺿﺒﻂ ارتفاع ﺍﻷﺫﺭﻉ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ﻭﻛﺬﻟﻚ لجعل ﺃﺫﺭﻉ

ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ فى ﻭﺿﻊ ﺃﻓﻘﻲ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﺎﻛﻴﻨﺔ ﺩﻭﺍﺭﻩ ﺃﻋﻠﻲ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ – ﻳﻮﺟﺪ ﺑﺬﺭﺍﻉ ﺍﻟﺮﻓﻊ الجانبى

ﺛﻘﺒﺎﻥ ﻟﻀﺒﻂ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺃﺫﺭﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ٠

ﺭﺍﺑﻌﺎ :- ﺫﺭﺍﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ (  ﺍﻟﻨﺼﻒ )  :- ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﺭﺍعين

ﺍﻟﺴﻔﻠين ﻭيجب  ﺿﺒﻂ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ بما ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻧﻮﻉ ﺍﻵﻟﺔ الملحقة .

تحذير :-يحظﺮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ فى ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻄﺮﻳﻦ ﺣﺎﻣﻞ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻵﻻﺕ  حتى لايحدث اضرار جسيمه فى الجهاز الهيدروليكى.

* ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ الخلفي PTO  ﺗﻮﺟﺪ ﻃﺮﻳﻘﺘﺎﻥ ﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻪ  

١. ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ في ﺍﻟﻮﺿﻊ N ﻳﺪﻭﺭ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻝ PTO ﻣﻊ ﺍلمحرﻙ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺃﻱ ﺃﻥ ﺳﺮﻋﺘﻪ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻋﺔ ﺍلمحرك  ﻓﻘﻂ .

٢. ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ في ﻭﺿﻊ s ﺗﻌﺘﻤﺪ ﺳﺮﻋﺔ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻝ PTO ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ التي  يسير عليها الجرار ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﺮﻭﺱ واذا ﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﻭﺿﻊ ﻣﻮﺭ (محايد  )  ﻻ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻴﻪ .

*  ﻓﺘﻴﺲ ﺍﻟﻐﺮﺯ : ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻌﺠﻠتين الخلفيتين ﻏﺎﺋﺮﺓ في ﺍﻟﻮﺣﻞ ﻭﺗﻨﺰﻟﻖ ﺃﺛﻨﺎﺀ سير الجرار  ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﺒﻊ ﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻓﺘﻴﺲ ﺍﻟﻐﺮﺯ :-

١. ﺃﺿﻐﻂ ﺩﻭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﺑﺮﻳﺎﺝ ﻗﺒﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻓﺘﻴﺲ ﺍﻟﻐﺮﺯ .

٢. ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺳﺮﻋﺔ ﺑﻄﻴﺌﺔ ﻟﻠﺠﺮﺍﺭ ﻭالمحرك  اﻟﻸﻣﺎﻡ ﻭﺗﻔﺎﺩﻯ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ .

٣. ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻋﻦ ﺫﺭﺍﻉ ﺍﻟﻔﺘﻴﺲ ﻋﻨﺪ ﺍلخرﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺯ .

٤. ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻌﺠﻼﺕ ﺍﻷﻣﺎﻣﻴﺔ ﺧﻂ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ ﻋﻨﺪ ﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺯ .ﺗﻮﻗﻴﻒ الجرار

ﺃﺿﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﺑﺮﻳﺎﺝ ﻵﺧﺮ ﻣﺸﻮﺍﺭﻫﺎ ﺃﻧﻘﻞ ﺍﻟﻔﺘﻴﺲ  ﻭﺿﻊ ﺍﳌﻮﺭ ﻭﺃﺑﻄﺊ ﺍﶈﺮ

ﻳﺪﻭﺭ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﺑﻄﻴﺌﺔ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻳﺮﺩ ﺍﻷﻛﺴﻠﺘ ﺇ ﻭﺿﻊ ﺍﻹﺑﻄﺎﻝ .